© 2019      kwa.org.kw    |  Kuwait City, Kuwait.     |    kwa@kwa.org.kw

مشروع 2: دراسة عمل احصائية فترية للمرافق التربوية لقياس الإستهلاك المائي


الميزانية: 100 الف دولار

الجهة الداعمة: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشركاء: وزارة الكهرباء والماء ووزارة التربية

مدة المشروع 12 شهر

تشير المعلومات المتوفرة بأن كمية المياه المستهلكة في مدارس وزارة التربية في السنوات الأخيرة في ارتفاع مستمر، نتيجة لازدياد عدد المدارس والطلبة (بنين وبنات) وكذلك التوسعات التي يجرى تنفيذها في مدارس وزارة التربية.

كما تشير نتائج الدراسات بأن استمرار استخدام المياه في مدارس وزارة التربية بشكل غير مستدام سيؤدي إلى رفع مستمر في فاتورة المياه. ويسبب انعكاسات سلبية على ميزانية وزارة التربية إذا لم يتم وضع خطط وإجراءات فورية للحد منها.

كما أن برامج التوعية بحاجة الى زخم أكثر مما هي عليه، وذلك يتطلب رصد ومراقبة وقياسات فتريه توضح الوضع المائي بالكامل وتأثيره على المصدر المائي.

ومن الجدير بالذكر بأنه لا يوجد معلومات دقيقة فتريه متعلقة بكمية المياه وكيفية استهلاكها، وإنما المعلومات المتوفرة هي عبارة عن معلومات محدودة على شكل قرارات فترية تقوم بها وزارة الكهرباء والماء بين الحين والآخر.

لذا ستقوم هذه الدراسة على إجراء إحصائية فترية للمرافق التربوية لقياس الإستهلاك المائي لمدارس مختارة بغرض تطبيق إجراءات الكفاءة المائية لتحسين الوضع المائي في المدارس ورفع الوعي المائي بين الطلبة والكادر التعليمي والخدمات بغرض ترشيد استهلاك المياه، ومعرفة الاستهلاك الحقيقي من خلال قراءة آلات تسجيل توضع على عدادات المياه، مما سيعمل على تحديد المنسوب الأدنى الليلي لكل مدرسة، وهذا سوف يعطينا معلومات دقيقة حول كيفية استخدام المياه والإصلاحات الواجب القيام بها وبرامج التوعية الإرشادية الواجب تطبيقها.