© 2019      kwa.org.kw    |  Kuwait City, Kuwait.     |    kwa@kwa.org.kw

من نحن

تم تأسيس جمعية المياه الكويتية بموجب المرسوم الوزاري رقم 87 لسنة 2012 م، بغرض رفع الوعي لدى كافة شرائح المجتمع في المحافظة على الموارد المائية في دولة الكويت. ومن اهم اهداف الجمعية الحفاظ على مصادر المياه والطاقة بالاضافة الى تنفيذ المشاريع التنموية والبحثية المتخصصة والتي تؤدي الى ممارسات مستدامة في مجالي المياه والطاقة.

ويقوم على ادارة الجمعية مجلس ادارة مكون من سبعة اعضاء يتم انتخابهم من قبل الجمعية العمومية للجمعية.

وقد تمكنت الجمعية في فترة قصيرة منذ انشائها من تحقيق العديد من أهدافها. وقد تم ذلك عن طريق تحويل الخطط الموضوعية إلى خطط إنمائية تطبيقية وبمقاييس دولية. وتمثل ذلك في تنفيذ العديد من المشاريع المستدامة في مجال المياه والطاقة في دولة الكويت بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وبعض الجهات الدولية.

أهداف الجمعية

الهدف الرئيسي للجمعية هو زيادة الوعي حول الممارسات المستدامة في استعمال المياه والطاقة سواء على مستوى الافراد أو المؤسسات في دولة الكويت والاستفادة من التجارب العالمية في هذا الشأن. كما تهدف الى تقديم  الاستشارات بشأن مشاريع المياه والطاقة وتشجيع جهود الحكومة في الحفاظ على المياه والتنمية المستدامة، والشراكة مع القطاعين العام والخاص،

ومن الأهداف الأخرى للجميعية هي:

  • المساهمة في ادارة الطلب المستمر على المياه في دولة الكويت عن طريق الاستدامة في استعمال موارد المياه.

  • تعزيز مبدأ كفاءة استعمال المياه والطاقة في الكويت في كافة القطاعات.

  • السعي للتميز على المستوى الدولي.

  • تعزيز مبدأ التنمية المستدامة في مجالي المياه والطاقة.

 

وعلاوة على ذلك، ومنذ إنشائها في عام 2012، حتى الآن، عقدت الجمعية عددا من المشاريع البيئية الحيوية، برعاية وتمويل من قبل وكالات التمويل المحلية والدولية. وتشمل هذه المشاريع على سبيل المثال لا الحصر: الوعي في مجال المياه والطاقة، ومراجعة حسابات المياه والطاقة، ومشروع دليل المياه، وما إلى ذلك. وقد مولت المشاريع المذكورة أعلاه جزئيا من قبل وكالات وطنية ودولية مثل الحكومة الكويتية، مؤسسة الكويت للتقدم (كفس)، ومعهد التخطيط العربي (أبي)، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (إفيسد)، فضلا عن وكالات أخرى، والقطاع الخاص.

الرسالة

السعى لتحقيق دعم جهود الدوله في مشاريع الامن المائي عن طريق مشاريع ومبادرات باداره وطنية ودوليه متميزة وبشراكه مجتمعية.

ان تكون جمعيه المياه رائده في قضايا الامن المائي لدوله الكويت والمنطقه بالاستخدام المستدام للموارد المائية وإدارتها في دولة الكويت في مرحلة اولى ودودول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة تاليا

الرؤية

استراتيجية الجمعية

استراتيجية الجمعية هي نهج طويل الأجل يتمثل في الاستخدام المستدام للموارد المائية وإدارتها في دولة الكويت في مرحلة اولى ودوول مجلس التعاون الخليجي تاليا. وتهدف الاستراتيجية جزئيا إلى ضرورة اجراء تغييرات في انماط الاستهلاك في الكويت لتتماشى مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية والنمو المستمر للسكان مع الحفاظ على نوعية جيدة للمياه وحمايتها من التلوث بمرور الوقت. مع التركيز على زيادة الكفاءة في استخدام المياه في الكويت استنادا الى حقيقة أن الكويت تعتبر واحدة من أعلى مستهلكين للمياه على مستوى العالم.

تركز الاستراتيجية ايضا على بناء القدرات في القطاعين الخاص والحكومي وتسلط الضوء على التكنولوجيات الجديدة في استخدام المياه لتحقيق الأهداف الوطنية للإدارة المستدامة للموارد المائية في الكويت.

وقد تم تحديد أربع ركائز في هذه الاستراتيجية، والتي تربط الأهداف الإنمائية الرئيسية المتعلقة بالموارد المائية والطاقة مع طبيعة المجتمع الكويتي، وهي:

  • البحوث والدراسات المائية
    الهدف هو اقتراح مشاريع بحثية تتعلق بأهداف الجمعية عن طريق جمع البيانات لايجاد ووضع حلول أكثر ابتكارا وزيادة التركيز على استدامة الموارد المائية.

  • تعزيز بناء قدرات الموظفين
    الهدف هو تعزيز بناء قدرات الموظفين في القطاعات الحكومية وغير الحكومية من خلال تقديم دورات تدريبية (زيادة التوعية في مجال المياه) لرفع كفاءة استعمال المياه والطاقة وزيادة الممارسات المستدامة في دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. تتعاون الجمعية مع مراكز التدريب في الكويت وخارجها لتحقيق هدف هذا الركيزة بشكل فعال.

  • رفع مستوى الوعي المائي:
    الهدف منها هو زيادة الوعي حول الأنشطة المتعلقة بالموارد المائية كبرامج تعزيز أهمية التوعية في القطاعين الخاص والعام. كما يشمل ذلك عامة الناس وطلاب المدارس والمعلمين وغيرها.

  • الحفاظ على موارد المياه:
    الهدف منها هو القيام بأنشطة مختلفة للحفاظ على الموارد المائية في دولة الكويت. وتشمل البرامج في إطار هذا الركيزة بالاضافة الى زيادة الوعي العام،  اعادة تأهيل  مرافق إنتاج المياه لتعمل بكفاءة اكبر، إعادة تدوير المياه المستعملة، سلامة المياه، فضلا عن إدخال وتطبيق التكنولوجيا الذكية للحفاظ على المياه.

  • إدارة وسياسات المياه على المستوى الوطني:
    الهدف من هذه الركيزة الاستراتيجية وضع خطة وطنية لإدارة المياه لجعلها مستدامة في دولة الكويت. وتشمل البرامج في إطار هذا الركيزة مراقبة جميع أنواع استخدام المياه لأغراض التنظيم وتنفيذ مشاريع المياه بكفاءة أكبر، وحماية مصادر المياه، وإنشاء مخزون مائي استراتيجي، وضع خطة رئيسية للمياه، وتعزيز برامج السياسات المتعلقة بالموارد المائية من أجل الأمن المائي.